Monday, April 10, 2006

الرواية الأصلية



يهوذا باع المسيح بثلاثين فضة


و"يهوذا الإسخريوطي"شخصية غامضة في الأناجيل الأربعة، المعروف عنه أقل من المجهول، فهو "يهوذا بن شمعون من بلدة "كيريوت"، وهو أحد حواري اليسوع، الذين كانت مهمتهم نشر الرسالة بعد موته. ووفقا للأناجيل الأربعة، والمخطوط المكتشف أخيرا فإن "يهوذا" خان المسيح، وسلمه للسلطات الرومانية مقابل ثلاثين فضة أعطاها لهم حاخامات وكهنة اليهود. وبذلك تحول إلى رمز الخيانة في العقيدة المسيحية.

والثابت أن "يهوذا " شارك في وليمة العشاء الأخير، التي أولمها اليسوع عشية عيد الفصح، بمشاركة 12 من تلاميذه، فوق جبل "صهيون". وشربوا الخمر أثنائها، وتناولوا السمك، والخبز. وكان الجو حميميا، حتى فاجأ أحدهم الجميع باتهام الشخص الجالس إلى جواره بالخيانة.
و"يهوذا الإسخريوطي" الوحيد في هذه المجموعة الذي رافق المسيح كظله في أيامه الأخيرة. ووفقا للمرويات كان "يهوذا" يسرق الأموال، وحق الطعام، ويطمع فيما يملكه الآخرون. وذهب إلى الحاخامات والكهنة اليهود، وقادة الجيش الروماني، وعرض عليهم تسليمهم المسيح مقابل حفنة من الأموال. وبعد العشاء الأخير خرج اليسوع مع تلاميذه إلى بلدة "جات شمنيم" ووصل "يهوذا" مع جماعة من حرس المعبد اليهودي يحملون العصي والحراب، وتقدم "يهوذا" من اليسوع وقبَله، حتى يتأكدوا من أنه المسيح فعلا،. ثم قبض عليه حرس المعبد، وجرت عملية صلبه بعد ذلك بفترة قصيرة.

Labels:

0 Comments:

Post a Comment

<< Home

eXTReMe Tracker