Saturday, February 17, 2007

قاموس الشتائم بين الإسرائيلين من المنقي..خيار

ريفيلين رئيس الكنيست السابق

مضبطة الكنيست رقم قياسي في قلة الأدب
قاموس الشتائم..اسكت يا بهيمة، يا حشرة، يا زبالة
رحبعام زئيفي: أنت مسطول
توفيق زياد: أمك أنت اللي مسطولة


محرك البحث في موقع الكنيست على الانترنت لا يتيح لك فقط إلقاء نظرة على تاريخ البرلمان "الإسرائيلي"، وإنما يسحبك أيضا في أعماق قاموس الشتائم والبذاءات التي استخدمها أعضاء الكنيست في مشاجراتهم خلال الـ20 سنة الأخيرة. هناك، يمكنك أن تسمع تعبيرات متنوعة ومبتكرة بدءا من جاهل محتال، وحتى مغفل وحمار.
ومع ذلك فإن هذا القاموس لا يعد كاملا- الشتائم في الموقع تضم كل ما قيل في القاعة الكبرى اعتبارا من سنة 84 وحتى اليوم، ولا يضم الشتائم و"وصلات الردح" التي ترددت داخل اللجان الفرعية التي عادة ما تشهد معارك تصل إلى حد التشابك بالأيدي. كما أن شتائم القاعة الموجودة على الموقع رفع منها بالطبع كل ما حذف من المضابط طبقا لتعليمات رئيس الكنيست. ويبدو أن ما تبقى من شتائم على حدتها، لا تحرج أصحاب اللسان السليط، وما أكثرهم في الكنيست.

نتانياهو شالوم شارون اولمرت موفاز


وتكشف جولة في الموقع أن عالم الحيوان هو أحد المجالات المحببة جدا لدى أعضاء الكنيست. في الدورة الـ16، 18، دارت هذه المناقشة الهادئة جدا بين الوزير العنصري جدعون عزرا (ليكود)، وعضو الكنيست "عصام مخول" (حداش). عزرا: أغلق فمك نهائيا. مخول: أنت اللي تسكر فمك، يا أحمق، يا مجنون.
عزرا: بقولك اخرس. مخول: اخرس أنت، يا حمار يا كلب..يا حمار..ياحمار.

أما عضو الكنيست السابق، "يحيئيل حزان" (ليكود) فقد حقق شهرته بعدما أدخل لقاموس السباب في الكنيست لفظة "الديدان"، ديسمبر 2004. عندما شرح طبيعة رؤيته لأعضاء الكنيست العرب، قائلا: "أنتم قلقون على الفلسطينيين، أولئك الإرهابيون الذين قتلوا جنودا إسرائيليين. هؤلاء الإرهابيون الفلسطينيين مثل الديدان التي تعيش تحت الأرض". فرد عضو الكنيست "واصل طه": "الكنيست تخجل من وجودك في قاعتها". فثار "حزان" وصرخ: "شعبك من الديدان، أنتم شعب من الديدان، يحفرون تحت الرمال، ولا يسعون إلى السلام". فتدخل في المعركة الكلامية "عصام مخول" موجها كلامه للإسرائيلي "حزان": الحقيقة أنك لست عنصري..أنت مجرد دودة.
شارون وأولمرت ولبيد وإيتام ونافيه

وفي دورة الكنيست الـ 13، وصف عضو الكنيست عبدالوهاب دهامشة من الحركة الإسلامية، عضو الكنيست العنصري رحبعام زئيفي (موليدت) بالمنافق. فرد عليه "زئيفي": إذا كنت أنا منافق، فأنت حمار..حمار.

ولا يبدو "الإسرائيليون" فيما بينهم أقل بذاءة مما هو الأمر تجاه الأعضاء العرب. فقد اشتد الجدل، ذات مرة، بين عضو الكنيست "تشرلي بيطون" (الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة) ومئير كاهانا (حركة كاخ)، فصرخ "بيطون": "اسكت يا بهيمة، يا حشرة، يا زبالة. وطبعا "كاهنا" لم يسكت. ورد عليه: "الحشرة اللي زيك، تخرج من هنا، يا رٍمٍة".
"كاهنا" المتطرف، الذي اشتهر بـ"طولة" لسانه، أراد مرة أن يستفز عضوة الكنيست شولاميت ألوني (ميريتس) فقال لها: "يا جيفة". لكن ألوني عاجلته بالكلمة التي تغيظ الإسرائيليين: "اسكت يا نازي".

لوجو قناة الكنيست

المدهش أن أعضاء الكنيست يميلون دائما لاستخدام لغة الشوارع في حل خلافاتهم السياسية، ويبقى أن أشهر خناقة في الكنيست دارت بين الوزير رحبعام زئيفي وعضو الكنيست العربي توفيق زياد عام 92. فأثناء جلسة هادئة تناقش الميزانية، فاجئ "زئيفي" الجميع، وتوجه نحو "توفيق زياد" صارخا: "غادر بلادنا..واذهب إلى غزة".
توفيق: "اذهب أنت إلى مستشفى أمراض نفسية..يا مجنون. هذا بالضبط ما ينقصك. هذا ما يحتاجه اليمين الإسرائيلي المجنون..أنتم في حاجة لعلاج نفسي. مكانكم ليس في الكنيست.وضجت القاعة..وتعالت الأصوات، والأصابع تشير لتوفيق زياد: يا سكير..يا سكير.توفيق: هذه مستشفى للمجانين.
رحبعام: أنت ذئب هرب من الغابة. يا زبالة..زبالة..زبالة. واحتدمت المعركة، وسار توفيق زياد بضعة خطوات نحو "زئيفي"، ولوح له بحركة جنسية مهددا. فرد "زئيفي": أنت مسطول. فرد توفيق ناهيا المشاجرة: "أمك أنت اللي مسطولة"!!

Labels:

5 Comments:

At 10:43 AM, Blogger bluestone said...

موضوع جميل بجد
دمه خفيف ومكتوب بأسلوب سيق
أضاف لي معلومات لطيفة وشيقة

تحياتي

 
At 12:34 PM, Blogger قطر الندي said...

موضوع بيأكد المثل اللي بيقول ان خرج العيب من اهل العيب مايبقاش عيب مرسيه اوووي علي البوست الحلو دا

 
At 12:48 AM, Blogger aboud said...

bluestone
ميرسي جدا، وإن شاء الله، هتلاقي عندنا موضوعات كتير دمها خفيف.
وأنا عزمت نفسي عل فهوة عندك وانبسط جداااااااااا..وبدعوك لحجز شاليه دائم ع شط الترعة..وهو هينور بيكي

قطر الندى
معاك حق والله، وانا فعلا مبسوط، أنا البوست عجبك..ومبسوط أكثر أني عرفت مدونتك اللطيفة..ومنورة شاطئنا كله

 
At 10:33 PM, Anonymous mad_girl said...

هههههههه هههههههههه ههههههههه
ايه العالم دى؟!! بجد ايه ده
بس احب اهنى اللى ترجم الشتايم دى للعربية على اختياراته الدقيقة للالفاظ هههههه

 
At 12:15 AM, Blogger aboud said...

mad_girl

متشكر جدا على الاشادة بالترجمة..وبيني وبينك ترجمة النصوص العامية مسألة صعبة جدا. وبجد متشكر على أنك قدرتي الجهد المبذول فيها
وأهلا بيكي ومنورة شاطيء الترعة

 

Post a Comment

<< Home

eXTReMe Tracker